top of page
  • bisher33

دعاء الخروج من المنزل

تاريخ التحديث: ٩ أكتوبر ٢٠٢٣


اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين
دعاء الخروج من المنزل

دعاء الخروج من المنزل ٢ - وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنَّة الثمانية يدخل من أيها شاء" (١).

٣ - "اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" (٢).

٤ - "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك" (٣).

[فضل الدعاء الأخير من أدعية الوضوء]

عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، كتب فِي رقٍّ ثم طبع عليها بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة" (٤).

[دعاء الخروج من المنزل]

١ - عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قال -يعني إذا خرج من بيته- "بسم الله، توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله، قال يقال له حينئذ: كُفيت، ووُقيت، وهُديت، وتنحى عنه الشيطان،

(١) أخرجه مسلم ١/ ٢٠٩ - ٢١٠ وفي رواية: ما منهم من أحد يتوضأ فيبلغ الوضوء -أو فيسبغ- الوضوء ثم يقول: الحديث. م ١/ ٢١٠ وانظر زيادة التخريج فِي إرواء الغليل ١/ ١٣٤. (٢) الترمذي ١/ ٧٨. (٣) أخرجه ابن السني فِي كل اليوم والليلة برقم ٣٠ والنسائي فِي عمل اليوم والليلة ص ١٧٣ وانظر إرواء الغليل ١/ ١٣٥ و ٢/ ٩٤ والحديث صحيح الإسناد. وأخرجه الحاكم فِي المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم. (٤) أخرجه النسائي فِي كل اليوم والليلة ص ١٧٣ وانظر بقية التخريج بتعليق ٣ فِي هذه الصفحة وانظر صحيح الجامع الصغير ٥/ ٢٤٥ برقم ٦٠٤٦.






مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Commenti

Valutazione 0 stelle su 5.
Non ci sono ancora valutazioni

Aggiungi una valutazione
bottom of page